إذاعة الأولى تطلق دورة برامجية جديدة خلال الشهر الفضيل



الإمارات العربية المتحدة، دبي، 5 يونيو 2017:  أطلقت إذاعة الأولى، دورة برامجية جديدة بمناسبة حلول الشهر الفضيل، ومع بزوغ هلال الأول من رمضان 1438 ه استهلت إذاعة الأولى، الإذاعة الإماراتية التراثية الوطنية التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، برامجها وفقراتها الجديدة ببرنامجها الشهير “صباح الأولى”، تذكيرا لمستمعيها في شهر تطيب فيه الأذكار وأعمال الخير والعبادة. 

وتتنوع الدورة البرامجية الجديدة في رمضان بين فقرات جديدة ضمن البرامج اليومية المعتادة وبين برامج جديدة كليا لتتوأم مع روحانية الشهر الكريم، إضافة إلى مسلسل اجتماعي لتبقى الأولى متكاملة في بثها للبرامج الاجتماعية والصحية والثقافية والتراثية والوطنية، لا سيما وأن البرامج الرئيسية مثل صباح الأولى وللشباب رأي تحافظ على بثها المعتاد عبر أثير الأولى مع تغيير في التناول والمواضيع واضافة الفقرات الجديدة التي تواكب سلوكيات الصائم.

كما تقدم إذاعة الأولى جائزتين مميزتين: سيارة نيسان نيفارا وحصان عربي أصيل وسيتم السحب على هاتين الجائزتين ثالث أيام عيد الفطر، هذا بالاضافة الى مجموعة من الجوائز العينية.  

البرامج وجديدها

صباح الأولى من اعداد سهام الشافعي وتقديم سالم محمد، يصطحب المستمعين في رحلة الإيجابية المعهودة، ومع حلول الشهر الكريم أضيفت فقرات جديدة إلى البرنامج منها “الخير يخير والشر يغير”، وهي فقرة تخاطب الموظفين المتجهين إلى أعمالهم وتتناول مواضيعا متنوعة  تتعلق بالتحفيز والتطوير وبث روح العزيمة والنشاط في إطار إسعاد الموظف في بيئة عمله وسبل التطور الوظيفي وغيرها من المواضيع المتنوعة. من الأحد إلى الخميس من 8-10 صباحاً. وفي فقرة دبي 10 x  يتم استضافة مسؤولين في الدوائر الحكومية المحلية التي تعنى بمبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للجهات الحكومية في دبي، بأن تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد 10 سنوات.

الأخبار وفي تمام الساعة الثانية ظهرا تغطية لأبرز الفعاليات والأحداث المحلية وكذلك تغطية حية لبعض الفعاليات التي تقام خلال شهر رمضان .

الرايح من اعداد حنان غربي وتقديم سماح العبار، وهو برنامج  اجتماعي، توعوي ،  منوع يتناول  مختلف الموضوعات التي تهم العائلة الإماراتية مع إعادة المحتوى لملائمة الشهر الفضيل ويطرح فقرات اجتماعية، طبية ، تراثية  تستضيف  مختصين في هذه المجالات. وتتضمن الفقرات الجديدة في رمضان فقرة  خطارنا،  فقرة الموضوع الرئيسي موضوع اجتماعي أسري أو روحاني مرتبط بالشهر الفضيل ،(إدارة الوقت ، الصدق ،الإصلاح بين الناس )، وفقرة “أوسمها قبل لا تضلع” تتناول مواضيع طبية تهم  المستعمين خلال شهر رمضان وتتناول مواضيع عن  الأمراض المختلفة وعلاقتها بالصيام، صحة الصائم عموما، العادات الصحية الخاطئة بعد الإفطار. وتتحدث فقرة “أثر طيب” وهي فقرة مسجلة مدتها 15 دقيقة عن سيدات ذكرن في القران والسنة، وتروي عن مناقبهن  وأبرز سماتهن وسيرتهن التي جعلت منهن مثالا يحتذى به في كل زمان . يبث “الرايح” من الأحد إلى الخميس في الساعة 11 – 1 بعد الظهر.

للشباب راي جرعة من التفاؤل والإيجابية  تحملها  ساعتان من برنامج للشباب راي خلال أيام  الشهر الفضيل، البرنامج من اعداد يحيى شوفان وتقديم عليا بو جسيم. كالمعتاد يظل البرنامج على الأولى بهوية إماراتية وبحلة رمضانية جديدة حيث تركز فقرات البرنامج على  فكرة ضخ روح الإيجابية لدى الصائم وكيفية المحافظة على روح النشاط  والحيوية. ومن ضمن الفقرات الجديدة في رمضان اللي يبى المعنى يستعنى” وهي تعنى بقصص  شباب  لمعت أسماؤهم في  التاريخ الإسلامي، كمثل يحتذى به في الأخلاق والقيم  وحب الدين  نستخلص من سيرتهم العبرة والفائدة  وفقرة “في رمضان” ويضم لقاء مع  شباب  لطرح موضوعات مختلفة تتمحور حول إيجابية الشباب ودور رمضان كنقطة إنطلاق في حياتهم  من خلال المشاركة  في أنشطة معينة تعلم إدارة الوقت، فرصة لإعادة الأمل وشحن الطاقة  وخلق الأمل للآخرين من خلال تجارب معينة كالمرض، وغيرها من مصاعب الحياة المختلفة ، قصص نجاح لطلبة في الخارج. يبث من الأحد إلى الخميس من الساعة 14-16.

مزماة لبلاد برنامج  تراثي  سياحي جديد من إعداد برديس خليفة وتقديم خليفة الفلاسي يتحدث عن تنوع البيئات الإماراتية (الساحلية ، الجبلية ، البرية ، والزراعية) ويتناول البرنامج  في كل أسبوع اهم ما تتميز به كل بيئة من هذه البيئات مثل صناعة السفن، صيد الأسماك، أدوات الصيد في البيئة البحرية او الساحلية، وطب الأعشاب وصناعة الخيم الزراعية وغيره في البيئة الزراعية.  ويتضمن البرنامج فقرة راعي الحيه  وتتناول الفقرة  مهنة تختص بها كل بيئة من بيئات الإمارات  بكل ما تختص به هذه المهنة من أدوات ، مفردات خاصة ، طبيعة العمل  بها  وذلك من خلال استضافة مجموعة من أبناء هذه البيئة وأصحاب الخبرة والاختصاص  ممن عايشوا ومارسوا  الفترة التي ازدهرت بها تلك المهنة  . إضافة إلى فقرة “من السيف للشيف” يتم فيها تقديم تقرير يومي يأخذ المستمعين في رحلة  بين بيئات الإمارات المختلفة  متناولا طبيعة البيئة  وأكثر ما كان يميزها تاريخيا  من حيث  التنقل ، التجارة ، التواصل ، طبيعة  البيئة ، أماكن تركز السكان فيها. يبث من الأحد إلى الخميس الساعة 16-18.

“وصايا الخير” من تقديم المطوع عبد الله موسى. يتناول البرنامج الجديد جوانب مختلفة  ومميزة  لعمل الخير وكسب الثواب  وكيفية تطبيقه بشكل عملي، وقد تكون هذه الأعمال خارج نطاق عمل الخير المتعارف عليه من خلال طرح المواضيع التي من شأنها زيادة اللحمة المجتمعية، ورفع الإنتاجية بالعمل. ومن المواضيع  التي يطرحها البرنامج رعاية الأخت والاهتمام بها ووصلها، الأمانة في العمل، وصون حقوق الجار ورعايته. يوميا من الساعة 13:00 – 14:00 14.

برنامج “الأصايل” من تقديم راشد الخاصوني الذي يستمر في نقل حلقاته من عزب ملاك الهجن  والحديث عن الهجن  الأصايل وتربيتها وطرق الاعتناء بها  في حوار شيق  وممتع  مليء بالمعلومات  الجديدة لمحبي الهجن العربية الأصيلة. ومن الموضوعات التي سيتناولها البرنامج في شهر رمضان بيع وشراء الهجن عبر جروبات الواتس آب والاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي عموما وتغذية الابل ورعايتها صحيا ، تجهيز المطية قبل الركض. يبث يومي الجمعة والسبت الساعة 16:00.

“هبوب الخير” برنامج تثقيفي يتضمن مجموعة من  المحاضرات يقدمها نخبة من المشايخ والعلماء ويأتي البرنامج برعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم /نائب رئيس الدولة /رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي  سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم  وبتنظيم مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، ويغطي سلسلة محاضرات تثقيفية تستهدف جميع الشرائح العمرية.وتكمن القيمة الحقيقية لهذه المبادرة من كونها نابعة من أسلوب حياة يقود إلى النجاح والطمأنينة واستقرار الأسر التي تعد نواة المجتمع.

“خروفة أثير” تطل المقدمة أثير بن شكر من خلال برنامج جديد وحوار مع مجموعة من الأطفال  بأسلوب تحفيزي لا يخلو من التشويق وذلك لغرس القيم الاجتماعية والأخلاقية لدى النشئ من خلال قصة تحمل عبرة  وموعظة  ويتم  مناقشتهم لاحقا عما استنتجوه من القصة،  ويقوم البرنامج في قسمه الثاني بطرح موضوع معين  وتبادل الرأي حوله مع الأطفال مثل وقت الفراغ ، الصداقة، الصيام، علاقتهم بمواقع التواصل الاجتماعي. يبث يومي الجمعة والسبت الساعة 17:00-18:00.

حصاد صباح الأولى، برنامج  أسبوعي  يلخص أهم ما تناوله برنامج صباح الأولى في أسبوع.

برنامج”سلجنا” جديد البرامج الرمضانية، يقدم فيه فضيلة الشيخ خالد اسماعيل مجموعة من المحاضرات الدينية المنوعة التي تتناول مواضيع اجتماعية مختلفة من الساعة 7:30 – 8 صباحا.

دحة الماية برنامج أسبوعي جديد من تقديم وإعداد النوخذه حميد بن ذيبان ويحاوره فهد علي، عن علوم البحر وكل ما يتعلق بالبيئة البحرية من مفردات مع التطرق لطرق المعيشة في القدم يعرض كل يوم الجمعة في الساعة 12 بعد منتصف الليل طيلة شهر رمضان.

الحب عبذرة  برنامج شبابي تراثي منوع وجديد من إعداد عبد الرحمن المريسي وتقديم عبد الله حسن،  يهدف إلى ربط الشباب بتراث وعادات دولة الإمارات العربية المتحدة ويتحدث الشباب ضيوف البرنامج عن المواضيع التراثية المختلفة ومعلوماتهم عنها  كما يتم ربط هذه المواضيع  بالحاضر  وكيفية ترسيخ العادات والموروث في المجتمع. ومن المواضيع التي يتناولها البرنامج  الرحالة والرحلات قديما (استضافة رحالة شباب وشباب ممن لديهم معلومات وافية عن الرحلات والرحالة في الإمارات قديما، المقيظ، الرياضات البحرية. من الأحد إلى الخميس من 11:00مساء حتى 1 صباحا.